هكر metin2


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قال النبي صلى الله عليه و سلم >

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaaleedha
مشرف عام
مشرف عام
avatar

المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

مُساهمةموضوع: قال النبي صلى الله عليه و سلم >   11/30/2011, 2:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قال النبي صلى الله عليه و سلم : "يُبصر أحدكم القذاة في عين أخيه
، و ينسى الجِذع 6 أو الجذل6 في عينيه معترضا "
رواه ابن صاعد في "زوائد الزهد " لابن المبارك ، و غيره عن أبي هريرة
مرفوعا و قال عنه الشيخ الألباني رحمة الله عليه في "الصحيحة"
برقم 33 " و رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح ، و لا علة فيه ، فهو
حديث صحيح"
من فزاصك الحكيث ’
1) من " لسان العرب "، المجلد 11 ( قذي) :
القذى : ما يقع في العين و ما ترمي به و جمعه أقذاء و قُذيّ ، و القذي
جمع قذاة و هو ما يقع في العين و الماء و الشراب من تراب أو تبن
أو وسخ أو غير ذلك ، أراد أن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم
فشبهه بقذى العين و الماء و الشراب . قال أبو عبيد : هذا مثل ، يقول
اجتماع على فسلد القلوب شُبِّه بأقذاء العين ، و يقال : فلان يُغضي
على القذى إذا سكت على الذلّ و الضيم و فساد القلب ، و في الحديث
:" يبصر أحدكم القذى في عين أخيه و يعمى عن الجذع في عينه ،
ضربه مثلا لمن يرى الصغير من عيوب الناس و يعيّرهم به و فيه من
العيوب ما نسبته إليه كنسبة الجذع إلى القذاة ، و الله أعلم
2) من "لسان العرب"، المجلد 2 (جذع) :
الجذع : واحد جذوع النخلة ، و قيل : هو ساق النخلة ، و الجمع أجذاع
و جذوع ، و قيل : لا يبين لها جذع حتى يبين ساقها
3) من " لسان العرب" المجلد 2 ( جذل) :
الجذل : أصل الشيء الباقي من شجرة و غيرها بعد ذهاب الفرع ، و
الجذل : ما عظُم من أصول الشجر المقطّع ، و قيل : هو من العيدان
ما كان على مثال شماريخ النخل ، ...الليث: الجذل : أصل كل شجرة
حين يذهب رأسها ، يقال صار الشيء إلى جذله أي أصله ، و يقال
لأصل الشيء جذل ، و كذلك أصل الشجر يقطع ، و ربما جعل العود
في عينك ... الجوهري : الجذل : واحد الأجذال و هي أصول الحطب
العظام .. و في الحديث : يبصر أحدكم القذى في عين أخيه و لا
يبصر الجذل في عينه ، و منه حديث التوبة : ثم مرّت بجذل الشجرة
فتعلّق به زمامها ، و منه حديث سفينة : أنه أشاط دم جزور بجذل
أي بعود ... و الجذل : عود ينصب للإبل الجربى ، و منه قول سعيد
بن عطارد ، و قيل : بل هو الحباب بن منذر : أنا جُذيلها المُحكّك ، قال
يعقوب : عنى بالجذيل ههنا الأصل من الشجرة تحتك به الإبل فتشتفي
به ، أي قد جرّبتني الأمور و لي رأي و علم يُشتفى بهما كما تشفى
هذه الإبل الجربى بهذا الجذل هنا العود الذي ينصب للإبل الجربى
4) من " آداب العشرة و ذكر الصحبة و الأخوة " لأبي البركات الغزيّ :
باب ترك الوقيعة :
و منها ترك الوقيعة فيهم ، قال المهاجري : قال أعرابي لرجل : قد
استدللت على عيوبك بكثرة ذكرك لعيوب الناس ، لأن طالبها متهم
بقدر ما فيه منها
5) لا يجوز للإنسان أن يتتبع أخطاء الناس ليفضحهم ، بل الأولى أن
يفتش عن عيوبه ، و يبدأ بإصلاح نفسه ، و إذا رأى عيبا في أخيه
أو نقصا نصحه و صوبه و ستره ، ، فالأصل أن يبدأ الإنسان بتصويب
نفسه و تزكيتها ، قال الله تعالى : " قد أفلح من زكاها و قد خاب من
دساها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ISHEERI
مشرف عام
مشرف عام
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 29/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: قال النبي صلى الله عليه و سلم >   4/29/2012, 8:36 pm

يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال النبي صلى الله عليه و سلم >
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هكر metin2 :: منتدى الهاكات-
انتقل الى: